المواقع الإخبارية معقدة وعملية تحسينها لمحركات البحث تحتاج إلى خبرة بخفايا السيو وأصغر النقاط قبل أكبرها ولهذا أقدم لكمُ اليوم الدليل الكامل لبناء موقع إخبارى محسن داخلياً وخارجياً على أكمل وجه ولديه القدرة على المنافسة فى محركات البحث .
• البنية التحتية المُثلى للموقع الناجح •
أولاً : الصفحة الرئيسية وتوزيع الأخبار :-
صفحة موقعك الرئيسية ستكون الصفحة الأكثر زيارة فى موقعك الإخبارى وستكون أكثر صفحة يُشار إليها من المواقع الإخرى .
مما يعنى أنها ستكون الصفحة الأهم داخل موقعك وصاحبة الأوثورتى الأعلى من بين صفحات موقعك الإخبارية لذا عليك الإستفادة منها بشكل قوى وصحيح .
إحرص أن تكون صفحتك الرئيسية غنية بأشكال محتوى مختلفة وعديدة
- كالأخبار
- الفيديوهات
- الصور الحصرية
- إستطلاعات الرأى
- جزء خاص بأحدث الأخبار
والأهم من كل هذا أن تضمن ما لا يقل عن 5 أخبار من كل قسم داخل موقعك فى الصفحة الرئيسية حتى تقوى كافة أقسامك وتزيد من قوة صفحتك الرئيسية وغذارة المحتوى الخاص بموقعك .
مثال على ذلك موقع NBC News
يرجع الأمر مبدأياً لنوع البرمجة التى تستخدمها فى موقعك الإخبارى فهنالك بعض البرمجيات تفرض عليك شكل محدد من الروابط ولكن هنا سأحدثك على الشكل الأفضل والذى يحقق أفضل نتائج ممكنة فى محركات البحث وعليك أن تعمل على التوافق معه
هنالك بعض المواقع الإخبارية كموقع الوطن الإخبارى يستخدم هذا الشكل :-
http://www.elwatannews.com/section/52
هذا الرابط هو رابط قسم المنوعات داخل الموقع كما ترى الأقسام تم تعريفها بمجرد أرقام لا يقرئ منها Google أى شئ سوى أنه رابط فرعى داخل الموقع .
بينما موقع اليوم السابع يعتمد على شكل أفضل فى روابط أقسامه :-
http://www.youm7.com/319-سياسة
هذا هو رابط قسم السياسة داخل الموقع وبمجرد قراءة روبوتات جوجل رابط القسم تقوم بمعرفة ماذا يدور عنه محتوى هذا القسم مما يزيد من سهولة أرشفة وترتيب أخباره بشكل أفضل داخل صفحات جوجل الأولى .
نفس المبدئ يتم تطبيقه على روابط الأخبار نفسها فموقع الوطن يعتمد على الأرقام فى تعريف أخبارة من خلال الشكل التالى :-
http://www.elwatannews.com/news/details/766334
بينما اليوم السابع أيضاً يهتم بتعريف جوجل بمحتوى الخبر بداية من الرابط
www.youm7.com/story/2015/7/8/خبيرة-فرنسية-تنتقد-قانون-مكافحة-الإرهاب-لتأثيره-على-الحريات/2257798
وبينما هذا الأمر يؤثر على عدد الزيارات التى يتلاقاها كل موقع من محرك البحث جوجل يُمكننا أن نرى هذا جلياً فى إحصائيات أليسكا للموقعين .
• اليوم السابع •
معدل الزيارات الشهرية للموقع : 39 مليون زيارة
ترتيب الموقع عالمياً : رقم 267 ورقم 5 فى مصر
نسبة الزوار من جوجل : 20.7% من إجمالى عدد الزوار
حوالى 8 مليون و 750 ألف زيارة شهرياً من محركات البحث
ترتيب الموقع عالمياً : رقم 267 ورقم 5 فى مصر
نسبة الزوار من جوجل : 20.7% من إجمالى عدد الزوار
حوالى 8 مليون و 750 ألف زيارة شهرياً من محركات البحث
بينما موقع
• الوطن •
معدل الزيارات الشهرية للموقع : 17 مليون زيارة
ترتيب الموقع عالمياً : رقم 682 ورقم 10 فى مصر
نسبة الزوار من جوجل : 15.1% من إجمالى عدد الزوار
حوالى 2 مليون و 500 ألف زيارة شهرياً من محركات البحث
يتفوق موقع اليوم السابع على موقع الوطن فى كافة الإحصائيات
والفارق بينهم تقريباً 6 مليون زيارة من محركات البحث لصالح اليوم السابع .
ثالثاً : عنوان ووصف الأخبار :-
هنالك عدة مذاهب وإتجاهات بخصوص عنوان الخبر ووصفه فهنالك بعض المواقع العربية منها والعالمية يتبعون مذهب العناوين المثيرة والوصف المحفذ .
للحصول على أكبر نسبة CTR من داخل الموقع نفسه ومن على السوشيال ميديا أيضاً حينما تتم مشاركة مثل هذه الأخبار سواء على صفحة الموقع أو من خلال المتابعين أنفسهم .
وهنالك مذهب ثانى وهذا ما أفضله وينهجه أيضاً العديد من الصُحف الكبيرة عالمياً وهو عنونة الخبر بعنوان صادق يصف محتواه مع محاولة إستهداف بعض الكلمات المفتاحية التى لها معدل بحث حتى ولو قليل .
مع إضافة وصف محفذ أيضاً للنقر على النتيجة ولكن بدون التلاعب بعقول المتابعين أو محاولة تضليلهم للدخول إلى الموقع فقط .
من وجهة نظرى وجهتين النظر لهم منطقهم فالأول والثانى يبحثون عن الزيارات ولكن كل منهم يسلك طريق نحو هدفه ، الأول يبحث عن العائد السريع والذى ربما يضره فى بعض الأوقات والثانى يبحث عن العائد البطئ الذى يدوم ويتعلق بموقعك للأبد .
بعض النصائح بخصوص العنوان والوصف :-
إحرص على كتابة عنوان يبدئ بكلمة محفذة مثل
( عاجل - حصرى - هام - جديد - مفاجأة - ورد إلينا إلخ ... )
إحرص على ألا يزيد رابط الخبر عن 5 كلمات لا يشملوا إسم موقعك .
إحرص على كتابة وصف لكل خبر على حدى وإن لم يكُن فى إستطاعتك قم بتخصيص أول 120 حرف من المقالة ليكونوا هم وصف الخبر أوتوماتيكياً عن طريق المبرمج .
إحرص على أن تجعل عنوان الخبر H1 TAG بجانب إسم موقعك فى نهاية العنوان
رابعاً : الروابط الداخلية والـ Tags :-
لبناء موقع إخبارى قوى ينافس المواقع الكبُرى إليك هذه النصيحة الهامة عند بناء موقعك فى البداية إطلب من المُبرمج أن يصنع لك نظام ربط داخلى أوتوماتيكى Automated Internal Linking System عن طريق الربط ما بين أخبار موقعك والـ Tags التى تستخدمها داخل موقعك بمعنى :-
حينما تقوم بكتابة خبر ويُذكر بداخله كلمة " النادى الأهلى "
يتم الربط تلقائياً بين هذه الكلمة وبين التاج الذى أنشأته بعنوان النادى الأهلى الذى يضم بداخله كل أخبار النادى الأهلى على موقعك مع مراعاة السماح لروبوتات جوجل بأرشفة التاجز داخل موقعك من خلال ملف Robots.txt
فيُمكنك تحسين صفحة التاج داخلياً جيداً وإختيار عنوان ووصف مميزين لها وبمجرد حصولها على روابط داخلية كثيرة من محتوى متعلق بها سوف تظهر فى الصفحات الأولى فى جوجل على الكلمة المستهدفة مما سيعود عليكَ بزيارات أكثر .
بعض النصائح الهامة :-
لا تنشئ Tags بنفس إسم أحد الأقسام التى لديك فى الموقع
إهتم بإنشاء الـ Tags التى لديها معدل بحث شهرى فى جوجل
ضع أسماء الـ Tags الخاصة بك ضمن قائمة فى صفحة موقعك الرئيسية
خامساً : أسلوب كتابة الخبر ورؤية الموقع :-
حتى تستطيع الظهور فى محركات البحث على الأخبار الهامة التى يبحث عنها الزوار عليك أن تعى أن جوجل يقيم كل خبر طبقاً لعوامل عدة منها الحصرية والصياغة وزاوية التغطية وهذه هى النقطة الأهم .
بمعنى أنك على سبيل المثال :-
إن قمت بنقل خبر إنتقال اللاعب " ماليك إيفونا إلى النادى الأهلى "
وقمت بطرحه بنفس الأسلوب والصياغة التى طُرحت داخل المواقع الأخرى بالتأكيد لن تصعد للنتيجة رقم 1 فى هذا الخبر .
عليك أن تصنع زاوية جديدة لكل خبر لم يكُن لك السبق فيه !
للتوضيح أكثر : يمُكنك كتابة خبر إنتقال اللاعب إلى النادى الأهلى والتحدث داخل الخبر عن تاريخ هذا اللاعب مع كافة الأندية التى لعب لها من قبل وتوضيح هذا فى عنوان الخبر .
هذا سيجعل خبرك يبدوا حصرياً لجوجل ويتطرق إلى منطقة مختلفة عن التى تطرق إليها كافة المواقع الأخرى مما سيساعدك على الظهور بشكل أقوى فى محركات البحث.
سادساً : إستضافة موقعك وسرعته :-
يعد واحد من أهم العوامل خصوصاً بالنسبة للمواقع الإخبارية التى تمتلئ بالمحتوى المُتجدد وتنتظر عدد كبير من الزوار عليك أن تراعى عدة أشياء عند إنشاء موقع إخبارى جديد أو تطوير موقعك الحالى .
- أن يكون تصميم موقعك هادئ ومريح لعين القارئ هذا سيؤثر بالإيجاب على معدل
بقاء القارئ داخل موقعك وسوف يؤثر بالإيجاب على عامل الـ Readability
- أن تستخدم VPS خاص بك بمفردك هذا فى البداية حتى يبدئ موقعك فى التوسع والحصول على زيارت كبيرة وحينما تصل إلى رقم 1 مليون زيارة يومياً ستنتقل إلى Cloud Hosting وأفضلهم Amazon بكل تأكيد .
- إستخدام خدمة Cash Delivery Network أو ما تعرف بإسم CDN لضمان بقاء موقعك أون لاين فى حالة تعرضه لأى هجوم أو ضغط عالى من الزيارات إلى أن تقوم بحل هذه المشكلة وأحد أهم المواقع الذى يقدم هذه الخدمة هو موقع Cloudflare
جوجل يتلقى يومياً ألاف بل ملايين الأخبار من ألاف المواقع ولكنه يفضل بعضهم فقط وهذا يرجع لعدة عوامل أهمها هو الحصرية ومواكبة الحدث .
أولاً حتى يتم قبولك فى أخبار جوجل عليك أن تراعى هذه النقاط :-
- رابط الخبر يتضمن 3 أرقام ثابتين لا يتغيروا مثل domain.com/politics/obama-election-234.html
- أن تكون صفحات الأخبار بإمتداد HTML وليس PHP أو أى إمتداد أخر
- أن يكون الخبر هو خبر صحفى وليس نصيحة أو إعلان أو تدوينة عامة
- إستخدم Rel "Author" Tag داخل صفحات الأخبار بها إسم محرر الخبر
- إستخدم Rel "Author" Tag داخل صفحات الأخبار بها إسم محرر الخبر
- يجب أن يكون عنوان الخبر غير مطابق لأى عنوان فى موقع أخر
- أن تكون الأخبار حصرية وغير منقولة نصاً من أى موقع أخر
- يجب أن يكون الخبر مكتوباً باللغة العربية فقط
- إنشئ صفحة لموقعك على Google Plus
- يجب عليك أن تنشئ صحفة " عن الموقع " و صفحة " تواصل معنا " فى موقعك
- عليك أن تنشئ News Sitemap وتقديمها داخل Webmaster Tools
بعد ذلك قم بتقديم طلب للإلتحاق بـ Google News من خلال هذا الرابط على أن تكون قد أتممت كافة النقاط التى تم ذكرها فى الأعلى وموقعك يوجد به عدد لا بأس منه الأخبار لا يقل عن 100 خبر من كتابتك .
وفى النهاية كل ما عليك فعله هو أن تُحب ما تقوم به عليك أن تسعى لتقديم محتوى مميز فعلاً يجعلك تفخر بموقعك وتفخر بما تقدمه للزوار مما سيعود عليك فى النهاية
أشكركُم على حُسن المتابعة تقبلوا تحياتى
أحمد عزت
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق